رؤية رجل
22/04/2016
كلمة الدكتور عادل عبد الجليل بترجي في حفل تدشين أكاديمية وعد الكلمة توضح رؤية الدكتور عادل حول منظومة التعليم التي يرأسها.
Are Gaps between Countries in Intelligence Closing by Gerhard Meisenberg
18/12/2015
The study of cultural, economic and social diversity on a global scale is boring. What makes it boring is not that it is unimportant. Judging by their impact on people’s lives, inequalities between countries in economic development, political and legal institutions, attitudes and values, educational attainment, subjective well-being and other “development indicators” are among the greatest challenges of our time.
الإطار التربوي لمتطلبات القرن الحادي والعشرين
12/09/2013
نتيجة للجهود المشتركة بين التربويين، ورجال الأعمال، ومؤسسات المجتمع المدني ذات الصلة؛ ظهرت المواصفات المطلوب أن يتحلى بها خريجو التعليم العام، في إطار متكامل بمسمى "الإطار التربوي لمتطلبات القرن الحادي والعشرين"، يشمل المهارات، والمعلومات، والخبرات، التي يجب أن يتقنها الطلاب للنجاح في العمل والحياة، والمكونة من مزميج من المحتوى المعرفي، ومهارات متعددة ومحددة، وخبرات ومعارف ذات صلة.
الرعاية الخاصة للنخبة
02/09/2013
تهتم غالبية المجتمعات المتقدمة ثقافياً بنخبها تربية وتعليماً منذ سن مبكرة، وحتى أن تستكمل الدورة التعليمية المنتهية بشهادة الدكتوراه، ولهذا الاهتمام سبب وجيه، إذ ثبت أن نخبة المجتمع، هم الفئة المنتجة فيه في غالبية المجالات التي تضيف للناتج القومي.
النشاط اللاصفي كوسيلة للتعلم وكشف الموهبة ورعايتها
14/05/2013
دأب التربويون منذ القدم على استخدام النشاط خارج الحجرة الصفية كوسيلة للتعلم تُخرج الطالب من مناخ الدراسة الرتيب، إلى مناخ أكثر جاذبية وحركة، فينتج عن ذلك اكتساب المهارات والمعرفة بطريقة غير مباشرة، ومنذ أن أصبحت الموهبة مجالاً للبحث والدراسة في بداية القرن التاسع عشر، برز النشاط اللاصفي كأحد الوسائل التي تعين على كشفها ورعايتها.
ثاني ثلاثية التربية والتعليم: الطالب 1
09/04/2013
يتكون المجتمع الطلابي في نظام التعليم العام في المملكة من خمسة ملايين طالب وطالبة وزيادة. تنقسم عينة أي مجتمع إلى ثلاث فئات رئيسة: الأولى منها تمثل الغالبية، والتي تقدر بنسبة 64%، وتقع في منتصف المنحنى الطبيعي، وتمثل متوسط سمات المجتمع في الجوانب المعرفية الاجتماعية والاقتصادية، مثل: القدرة العقلية، ومستوى الدخل، والمستوى الاجتماعي، ومستوى التعليم، ونوعية العمل... إلخ،
أولى ثلاثية التربية والتعليم: المعلم
09/04/2013
المعلم ثامر ينظر إلى الطلاب المكدسين في الحجرة الصفية، وفي داخله الكثير من الأسى على حظه المتعثر، الذي قاده إلى هذه المهنة. لم يكن يرغب أبداً أن يكون معلماً، ولكن باءت كل محاولاته لتفادي المسار التربوي بالفشل.
أَحُلْمٌ هُوَ أَمْ حَقِيقَةْ
19/03/2013
نص المقالة الأسبوعية في عكاظ بتاريخ 19/3/2013
أين حظ صفوة المجتمع من التربية والتعليم؟
19/03/2013
نص المقالة الأسبوعية في جريدة عكاظ بتاريخ 5/3/2013
Intelligence & Education: The Saudi Case
07/09/2012
Measures of formal schooling are closely related to cognitive ability.
معاً نغرس الطموح: كلمة خريجي مدارس دار الذكر للبنين ألقاها الطالب فارس ميمني
21/05/2012
تخرجت الدفعة الرابعة من مدارس دار الذكر للبنين هذا العام 1433هـ. ألقى الطالب فارس ميمني كلمة الخريجين في الحفل. الكلمة من كتابة الطالب نفسه، صححها لغويا الطالب يوسف كابلي من خريجي نفس الدفعة، و راجعها لغويا كذلك الأستاذ مصطفى خلف مشرف اللغة العربية و أحد مشرفي برنامج رعاية الموهوبين في المدارس.
مسابقة الألعاب التعليمية العالمية من اليونيسيف
29/02/2012
مسابقة الألعاب التعليمية العالمية من اليونيسيف تقيم اليونيسيف سنويا مسابقة تعليمية عالمية لطلاب التعليم العام في مواد الهجاء باللغة الانجليزية و الرياضيات و العلوم.
معنى التوفيق و أسبابه
20/01/2012
معنى التوفيق و أسبابه الموفقون في أمور الدنيا و الآخرة قليل مثلهم في ذلك كمثل الموهوبين، فهم نخبة من المجتمع وعت المعنى الشرعي للتوفيق و أخذت بمسبباته فطبقتها ففازت بذلك بخيري الدنيا و الآخرة.
البذل من أجل التعليم - لماذا و لمن؟
01/06/2011
البذل من أجل التعليم - لماذا و لمن؟ سؤال يدور في الأذهان كثيرا و لا يجد إجابة شافية. قادتني قدماي قبل ظهر هذا اليوم (29/6/1432هـ) إلى مسرح مدارس دار الذكر للبنين ....
كلمة المشرف العام على البطولات السنوية لإختيار الموهوبين
20/05/2011
المجتمع مسئولية من؟ تهدف البطولات السنوية في أربع مجالات هي ذاكرتي حديد، إحسبها صح، القراءة السريعة، و بعيون يافعة إلى الكشف عن الموهبة في هذه المجالات. ألقى المشرف العام على البطولات الكلمة التالية في الحفل الختامي الذي أقيم مسائي الأربعاء و الخميس، 15 و 17 جماد الثاني عام 1432 هـ.
يمكن للأمل أن يصبح حقيقة
30/01/2011
يشير روبرت إيفانز في كتابه "الجانب الإنساني في التغيير المدرسي" إلى أن من بين جميع العوامل اللازمة لتحسين المدارس يبرز الأمل كأشد العوامل إحتياجاً و تهديداَ. “Of all the factors vital to improving schools, none is more essential-or vulnerable-than hope”. و في رأي إفانز فإن الوضوح في الرؤية و التركيز على الهدف لا يكفيان لتحقيق النجاح نحو التغيير، إذ لابد من وجود الأمل، ذلك المعنى الذي يوازن بين الواقع و المأمول. و لا يختلف الأمر عند التعامل مع الموهوبين، إذ أن مواجهة الواقع في منظومة التعليم في المملكة العربية السعودية في كل جوانبه التنظيمية و الإجرائية بدون الأمل في تحقيق تقدم ملموس في كشف الموهبة و رعايتها كانت لا محالة مؤدية إلى فشل ذريع في تحقيق الهدف. و إيجاد التوازن بين الواقع و المأمول هو لب الموضوع إذ أن التعامل مع الواقع بتروي و حكمة مع المحافظة على السير بخطى ثابتة نحو المأمول هو الذي حقق لنا النتائج إلى الآن.
الاستعداد الوجداني لتحمل تبعية التفرد لدي الموهوبين و علاقته بالذكاء العاطفي
10/12/2010
الاستعداد الوجداني لتحمل تبعات التفرد"، على قصره و قلة عدد كلماته يُحمل الفئة الصغرى من المجتمع التي قد لا تتجاوز نسبتها 2% مسئولية قيادة ورعاية و النهوض بالمجتمع ليمثل المعنى الحقيقي لوجوده من خلال ما تقدمه هذه الفئة من فكر و علم و توجيه.
توجهات التعليم في القرن الواحد و العشرون
30/09/2010
سؤال يطرح نفسه ويحتاج إلى إجابة واضحة مبنية على أسس علمية: هل هناك حاجة إلى تغيير موجهات التعليم لتناسب متطلبات القرن الواحد و العشرون، أم أن الموجهات المعمول بها الآن تلبي متطلبات القرن الجديد؟
برامج الأنشطة الموجهة في نماذج كشف و تطوير الموهبة
23/08/2010
برامج الأنشطة الموجهة في نماذج كشف و تطوير الموهية الهدف الأساس لبرنامج الأنشطة الموجهة هو توفير الفرصة لجميع الطلاب لتطوير اهتماماتهم، ومكامن القوة والإبداع فيهم (بترجي، 2008؛ Renzulli & Reis, 1997)، من خلال برنامج موجه للأنشطة يمارس من خلاله الطلاب بالاشتراك مع أعضاء هيئة التدريس والإداريون في المدارس اهتماماتهم المشتركة.
كلمة رئيس المجلس الاستشاري في حفل المسابقات السنوية لعام 1430 هـ
01/07/2010
تشير أدبيات الأنشطة الطلابية خارج المحتوى المدرسي التي تقيمها المدارس أو المنظمات المختلفة في المجتمع إلى الأثر الايجابي الذي تحدثه هذه الأنشطة على المحصلة التعليمية لدي الطلاب. من جانب آخر يحتاج تطوير أي موهبة إلى الكثير من الرعاية، تتضمن عوامل عدة مثل القدرة، و الدافعية، و الدعم الاجتماعي، و تقدير المجتمع لنوعية الموهبة، و وجود البيئة المحفزة للموهبة، و توفر الفرص المعينة على الكشف على الموهبة، و في رأي البعض، إلى شيء من الحظ. و تلعب الخبرات الداعمة للطلاب الموهوبين، سواء تلك التي تأتي من داخل المدارس أو خارجها على هيئة برامج إضافية دورا مهما في تسهيل تحول القدرات الواعدة الخام إلى مواهب ذات مغزى في مجال معين.
البيئة المحفزة للموهبة
27/03/2010
يصف بيتشووسكي (Piechowski) الطلاب ذوي الموهبة العالية والابتكار الخلاق بأنهم يواجهون مشاكل متعددة ومعقدة ، منها على سبيل المثال ؛ نوعية الحكم على الذات، والشك في القدرات، والنقد الذاتي لدرجة قد يصل الحال فيها إلى الاشمئزاز الشخصي .
مقدمة الاسبوع
15/02/2010
في صفحة هذا الأسبوع سوف نستعرض ثلاث مفاهيم أساسية ذات علاقة مباشرة بالموهبة و كيفية اكتشافها و تطويرها، هي مفاهيم الموهبة، و الإبداع، و الذكاء. وترتبط هذه المفاهيم بعضها البعض بصورة جوهرية لتأثر بصورة مباشرة على كيفية التعامل مع الطفل الموهوب. و لما كان الموضوع في أصله علمياً فإنه من الصعب التخلص بالكامل من بعض المصطلحات التي تلازمه، لكن سعى المشاركون في صفحة هذا الأسبوع إلى تبسيط اللغة لتكون في متناول القارئ
Powered by Digital Lines
جميع الحقوق محفوظة لموقع هدير الموهبة. خريطة الموقع | اتفاقية استخدام الموقع